فصل: مناسبة الآية لما قبلها:

/ﻪـ 
البحث:

هدايا الموقع

هدايا الموقع

روابط سريعة

روابط سريعة

خدمات متنوعة

خدمات متنوعة
الصفحة الرئيسية > شجرة التصنيفات
كتاب: الحاوي في تفسير القرآن الكريم



.فوائد لغوية وإعرابية:

قال السمين:
قوله: {لَهْوَ الحديث} من باب الإضافة بمعنى من لأنَّ اللهو يكون حديثًا وغيره كباب ساجٍ وجُبَّة خَزٍّ. وقيل: هو على حذف مضاف أي: يشتري ذوات لَهْو الحديث؛ لأنها نزلتْ في مشتري المغنّيات. والأولُ أبلغُ.
قوله: {ليُضلَّ} قرأ ابن كثير وأبو عمروٍ {ليَضلَّ} بفتح حرف المضارعة. والباقون بضمّه، منْ أضَلَّ غيرَه، فمفعولُه محذوفٌ. وهو مُسْتَلْزمٌ للضلال؛ لأنَّ مَنْ أضَلَّ فقد ضَلَّ منْ غير عكسٍ. وقد تقدَّمَ ذلك في سورة إبراهيم. قال الزمخشري هنا: فإنْ قلت: القراءةُ بالرفع بَيّنَةٌ؛ لأنَّ النَّضرَ كان غرضُه باشتراء اللَّهْو أن يَصُدَّ النَاسَ عن الدخول في الإسلام واستماع القرآن ويُضلَّهم عنه فما معنى القراءة بالفتح؟ قلت: معنيان، أحدُهما: ليَثْبُتَ على ضلاله الذي كان عليه ولا يَصْدفَ عنه، ويَزيدَ فيه ويَمُدَّه؛ فإن المخذولَ كان شديدَ الشَّكيمة في عداوة الدين، وصَدّ الناس عنه. الثاني: أَنْ يُوْضَعَ {ليَضلَّ} موضعَ ليُضلَّ؛ منْ قبَل أنَّ مَنْ أَضَلَّ كان ضالًا لا محالةَ فدَلَّ بالرَّديف على المَرْدُوف.
قوله: {بغير علْمٍ} حالٌ أي: يشتري بغير علمٍ بأحوال التجارة حيث اشترى ما يَخْسَرُ فيه الدارَيْن.
قوله: {وَيَتَّخذَها} قرأ الأخوانَ وحفصٌ بالنصب عطفًا على {ليُضلَّ} فهو علةٌ كالذي قبلَه. والباقون بالرفع عطفًا على {يَشْتري} فهو صلةٌ. وقيل: الرفعُ على الاستئناف من غير عطفٍ على الصلة. والضميرُ المنصوبُ يعود على الآيات المتقدّمة أو السبيل؛ لأنه يُؤَنَّثُ، أو الأحاديث الدال عليها {الحديث} لأنه اسمُ جنسٍ.
قوله: {أولئك لهم} حُملَ أولًا على لفظ من فَأُفْردَ، ثم على معناها فجُمعَ، ثم على لفظها فأُفْرد في قوله: {وَإذَا تتلى عَلَيْه}. وله نظائرُ تقدَّمَ التنبيهُ عليها في المائدة، عند قوله تعالى: {مَن لَّعَنَهُ الله وَغَضبَ عَلَيْه} [المائدة: 60]. وقال الشيخ: ولا نعلم جاءَ في القرآن ما حُملَ على اللفظ ثم على المعنى ثم على اللفظ غيرَ هاتين الآيتين. قلت: وُجدَ غيرُهما كما قَدَّمْتُ التنبيهَ عليه في المائدة.
{وَإذَا تُتْلَى عَلَيْه آيَاتُنَا وَلَّى مُسْتَكْبرًا كَأَنْ لَمْ يَسْمَعْهَا كَأَنَّ في أُذُنَيْه وَقْرًا فَبَشّرْهُ بعَذَابٍ أَليمٍ (7)}.
قوله: {كَأَن لَّمْ يَسْمَعْهَا} حالٌ منْ فاعل {وَلَّى} أو منْ ضمير {مُسْتَكْبرًا}.
قوله: {كَأَنَّ في أُذُنَيْه وَقْرًا} حالٌ ثالثةٌ أو بدلٌ ممَّا قبلها، أو حالٌ منْ فاعل {يَسْمَعْها} أو تبيينٌ لما قبلها. وجَوَّز الزمخشريُّ أَنْ تكونَ جملتا التشبيه استئنافيتين.
{خَالدينَ فيهَا وَعْدَ اللَّه حَقًّا وَهُوَ الْعَزيزُ الْحَكيمُ (9)}.
قوله: {خَالدينَ} هو حالٌ. وخبرُ إن الجملةُ منْ قوله: {لهم جَنَّاتُ}. والأحسنُ أَنْ يُجْعَلَ {لهم} هو الخبرَ وحده، و{جناتُ} فاعلٌ به. وقرأ زيدُ بن علي {خالدون} بالواو فيجوزُ أَنْ يكون هو الخبرَ، والجملة- أو الجارُّ وحده- حالٌ. ويجوز أَنْ يكونَ {خالدون} خبرًا ثانيًا ل إنَّ.
قوله: {وَعْدَ اللَّه} مصدرٌ مؤكّدٌ لنفسه لأنَّ قوله: {لهم جنات} في معنى: وَعَدَهم اللَّهُ ذلك. و{حَقًَّا} مصدرٌ مؤكّدٌ لغيره، أي: لمضمون تلك الجملة الأولى، وعاملُهما مختلفٌ: فتقديرُ الأول: وَعَدَ اللَّهُ ذلك وَعْدًا، وتقديرُ الثاني: أحقُّ ذلك حقًا.
{خَلَقَ السَّمَاوَات بغَيْر عَمَدٍ تَرَوْنَهَا وَأَلْقَى في الْأَرْض رَوَاسيَ أَنْ تَميدَ بكُمْ وَبَثَّ فيهَا منْ كُلّ دَابَّةٍ وَأَنْزَلْنَا منَ السَّمَاء مَاءً فَأَنْبَتْنَا فيهَا منْ كُلّ زَوْجٍ كَريمٍ (10)}.
قوله: {بغَيْر عَمَدٍ تَرَوْنَهَا} تقدَّم في الرعد.
{هَذَا خَلْقُ اللَّه فَأَرُوني مَاذَا خَلَقَ الَّذينَ منْ دُونه بَل الظَّالمُونَ في ضَلَالٍ مُبينٍ (11)}.
قوله: {مَاذَا خَلَقَ} ما استفهامٌ. وقد تقدَّم تحقيقُ هذا في البقرة. اهـ.

.من لطائف وفوائد المفسرين:

من لطائف القشيري في الآية:
قال عليه الرحمة:
{إنَّ الَّذينَ آمَنُوا وَعَملُوا الصَّالحَات لَهُمْ جَنَّاتُ النَّعيم (8)}.
{ءَامَنُوا} صَدَّقوا {وَعَملُوا الصَّالحَات} تَحَقَّقُوا؛ فاتصافُ تحقيقهم راجعٌ إلى تصديقهم، فَنَجَوْا وسَلمُوا؛ فهم في راحاتهم مقيمون، دائمون لا يَبْرَحُون.
{خَلَقَ السَّمَاوَات بغَيْر عَمَدٍ تَرَوْنَهَا}.
أمسك السموات بقدرته بغير عماد، وحفَظَهَا لا إلى سناد أو مشدودةً إلى أوتاد، بل بحُكْم الله وبتقديره، ومشيئته وتدبيره.
{وََألْقَى في الأَرْض رَوَاسىَ} في الظاهر الجبال، وفي الحقيقة الأَبدال والأوتاد الذين هم غياث الخلق، بهم يقيهم، وبهم يَصرف البَلاءَ عن قريبهم وقاصيهم.
{وََأنَزلْنَا منَ السَّمَاء مَاءً} المطر من سماء الظاهر في رياض الخُضْرَة؛ ومن سماء الباطن في رياض أهل الدنوّ والحَضْرَة.
{هَذَا خَلْقُ اللَّه فَأَرُوني مَاذَا خَلَقَ الَّذينَ منْ دُونه بَل الظَّالمُونَ في ضَلَالٍ مُبينٍ (11)}.
هذا خَلْقُ الله العزيز في كبريائه، فأروني ماذا خَلَقَ الذين عَبدْتم من دونه في أرضه وسمائه؟. اهـ.

.تفسير الآيات (12- 15):

قوله تعالى: {وَلَقَدْ آتَيْنَا لُقْمَانَ الْحكْمَةَ أَن اشْكُرْ للَّه وَمَنْ يَشْكُرْ فَإنَّمَا يَشْكُرُ لنَفْسه وَمَنْ كَفَرَ فَإنَّ اللَّهَ غَنيٌّ حَميدٌ (12) وَإذْ قَالَ لُقْمَانُ لابْنه وَهُوَ يَعظُهُ يَا بُنَيَّ لَا تُشْركْ باللَّه إنَّ الشّرْكَ لَظُلْمٌ عَظيمٌ (13) وَوَصَّيْنَا الْإنْسَانَ بوَالدَيْه حَمَلَتْهُ أُمُّهُ وَهْنًا عَلَى وَهْنٍ وَفصَالُهُ في عَامَيْن أَن اشْكُرْ لي وَلوَالدَيْكَ إلَيَّ الْمَصيرُ (14) وَإنْ جَاهَدَاكَ عَلَى أَنْ تُشْركَ بي مَا لَيْسَ لَكَ به علْمٌ فَلَا تُطعْهُمَا وَصَاحبْهُمَا في الدُّنْيَا مَعْرُوفًا وَاتَّبعْ سَبيلَ مَنْ أَنَابَ إلَيَّ ثُمَّ إلَيَّ مَرْجعُكُمْ فَأُنَبّئُكُمْ بمَا كُنْتُمْ تَعْمَلُونَ (15)}.

.مناسبة الآية لما قبلها:

قال البقاعي:
ولما ثبتت حكمته سبحانه وأنه أبعدهم عنها بما قضى عليهم من الجهل وغباوة العقل وآتاها من تاب، واعتصم بآيات الكتاب، توقع السامع الإخبار عن بعض من آتاه الحكمة من المتقدمين الذين كانوا من المحسنين، فوضعوا الأشياء في مواضعها بأن آمنوا على قوله: {وهو العزيز الحكيم} أو على مقدر تقديره: لأنا أضللناهم بحكمتنا وآتينا الحكمة الذين قبلوا آياتنا وأحسنوا التعبد لنا فما عبدوا صمنًا ولا مالوا إلى لهو، لأن ذلك عين الحكمة لكونه وضعًا للشيء في محله، فهو تقدير لتخصيص النبي صلى الله عليه وسلم.
بالرسالة: {ولقد آتينا} بما لنا من العظمة والحكمة {لقمان} وهو عبد من عبيدنا {الحكمة} وهو العلم المؤيد بالعمل والعمل المحكم بالعلم، وقال الحرالي: هي العلم بالأمر الذي لأجله وجب الحكم، والحكم الحمل على جميع أنواع الصبر والمصابرة ظاهرًا بالإيالة العالية، ولا يتم الحكم وتستوي الحكمة إلا بحسب سعة العلم، وقال ابن ميلق: إن مدارها على إصابة الحق والصواب في القول والعمل، ولهذا قال ابن قتيبة: لا يقال لشخص حكيمًا حتى تجتمع له الحكمة في القول والفعل، قال: ولا يسمى المتكلم بالحكمة حكيمًا حتى يكون عاملًا بها- انتهى.
ومن بليغ حكمته ما أسنده صاحب الفردوس عن ابن عمر رضي الله عنهما أن النبي صلى الله عليه وسلم قال: «حقًا أقول! لم يكن لقمان نبيًا، ولكن كان عبدًا ضمضامة كثير التفكر حسن اليقين، أحب الله فأحبه، فمنّ عليه بالحكمة، كان نائمًا نصف النهار إذ جاءه نداء، قيل: يا لقمان، هل لك أن يجعلك الله خليفة في الأرض تحكم بين الناس بالحق، فأجاب: إن خيرني ربي قبلت العافية ولم أقبل البلاء، وإن عزم عليّ فسمعًا وطاعة، فإني أعلم أنه أن فعل ذلك ربي عصمني وأعانني، فقالت الملائكة بصوت لا يراهم: لم يا لقمان؟ قال: لأن الحاكم بأشد المنازل وأكدرها، يغشاه الظلم من كل مكان، إذ يعدل فبالحري أن ينجو، وإن أخطأ أخطأ طريق الجنة، ومن يكن في الدنيا ذليلًا خير من أن يكون شريفًا، ومن تخير الدنيا على الآخرة تفتنه الدنيا ولا يصيب الآخرة، فعجبت الملائكة من حسن منطقه، فنام نومة فأعطي الحكمة فانتبه يتكلم بها» وفي الفردوس عن مكارم الأخلاق لأبي بكر بن لال عن أبي هريرة رضي الله عنه أن النبي صلى الله عليه وسلم قال: «الحكمة عشرة أجزاء تسعة منها في العزلة وواحد في الصمت»، وقال لقمان: لا مال كصحة ولا نعيم كطيب نفس، وقال: ضرب الوالد لولده كالسماء للزرع، وقيل له: أيّ الناس شر؟ قال: الذي لا يبالي أن يراه الناس مسيئًا، وقيل له: ما أقبح وجهك! فقال: تعيب النقش أو النقاش، وقال البغوي: إنه قيل له: لم بلغت ما بلغت؟ قال: بصدق الحديث وأداء الأمانة وترك ما لا يعنيني- انتهى.
فهو سبحانه من حكمته وحكمه أن يرفع ما يشاء بما يعلمه منه سلامة الطبع وإن كان عبدًا فلا يدع أن يختص محمدًا صلى الله عليه وسلم ذا النسب العالي والمنصب المنيف في كل خلق شريف بالرسالة من بين قريش وإن لم يكن من أهل الدنيا المتعظمين بها، قال ابن ميلق: من حكمته سبحانه أن يجمع بين أثرى عدله وفضله، وأن يعاقب بينهما في الظهور فيذل ويعز ويفقر ويغني ويسقم ويشفي ويفني ويبقي إلى غير ذلك، فما من سابق عدل إلا له لاحق فضل، ولا سابق فضل إلا له لاحق عدل، غير أن أثر العدل والفضل قد يتعلق بالبواطن خاصة، وقد يتعلق أحدهما بالظاهر والآخر بالباطن، وقد يكون اختلاف تعلقمها في حالة واحدة، وقد يكون على البدل، وعلى قدر تعلق الأثر السابق يكون تعلق الأثر اللاحق.
ولما كانت الحكمة قاضية بذلك، أجرى الله سبحانه آثار عدله على ظواهر أصفيائه دون بواطنهم، ثم عقبت ذلك بإيراد آثار فضله على بواطنهم وظواهرهم حتى صار من قاعدة الحكمة الإلهية تفويض ممالك الأرض للمستضعفين فيها كالنجاشي حيث بيع في صغره، وذلك كثير موجود بالاستقراء، فمن كمال تربية الحكيم لمن يريد إعلاء شأنه أن يجري على ظاهره من أثر العدل ما فيه تكميل لهم وتنوير لمداركهم وتطهير لوجودهم وتهذيب وتأديب- إلى غير ذلك من فؤائد التربية، ومن تتبع أحوال الأكابر من آدم عليه السلام وهلم جرًا رأى من حسن بلاء الله سبحانه وتعالى لهم ما يشهد لما قررته بالصحة إن شاء الله تعالى- انتهى.
ولما كانت الحكمة هي الإقبال على الله قال: {أن اشكر} وهو وإن كان تقديره: قلنا له كذا، يؤول إلى آتيناه الشكر وصرف الكلام إلى الاسم الأعظم الذي لم يتسم به غيره سبحانه دفعًا للتعنت، ونقلًا عن مظهر العظمة إلى أعظم منها فقال: {لله} بأن وفقناه له بما سببناه له من الأمر به لأن الحكمة في الحقيقة هي القيام بالشكر لا الإيصاء به، ويمكن أن تكون أن مصدرية، ويكون التقدير: آتيناه إياها بسبب الشكر، وعبر بفعل الأمر إعلامًا بأن شكره كان لامتثال الأمر ليكون أعلى.
ولما كان التقدير: فبادر وشكر، فما نفع إلا نفسه، كما أنه لو كفر ما ضر إلا نفسه، عطف عليه معرفًا أنه غني عن شكر الشاكرين قوله معبرًا بالمضارع الدال على أن من أقبل عليه- في أيّ زمان كان- يلقاه ويكون معروفه له دائمًا بدوام العمل: {ومن يشكر} أي يجدد الشكر ويتعاهد به نفسه كائنًا من كان {فإنما يشكر} أي يفعل ذلك {لنفسه} أي فإنما ينفع نفسه، فإن الله يزيده من فضله فإن الله شكور مجيد {ومن كفر} فإنما يضر نفسه، وعبر بالماضي إشارة إلى أن من وقع منه كفر ولو مرة جوزي بالإعراض عنه {فإن الله} عبر بالاسم الأعظم لأنه في سياق الحكمة، والحكيم من أدام استحضار صفات الجلال والجمال فغلب خوفه رجاءه ما دام في دار الأكدار {غني} عن الشكر وغيره {حميد} أي له جميع المحامد وإن كفره جميع الخلائق، فإن تقدير الكفر عليهم بحيث لا يقدرون على الانفكاك عنه من جملة محامدة بالقدرة والعزة والفهم والعظمة.
ويجوز- وهو أقرب- أن يعود {غني} إلى الكافر و{حميد} إلى الشاكر، فيكون اسم فاعل، فيكون التقدير: ومن كفر فإنما يكفر على نفسه، ثم سبب عن الجملتين وهما كون عمل كل من الشاكر والكافر لا يتعداه قوله: {فإن الله غني} أي عن شكر الكافر {حميد} للشاكر، والآية على الأول من الاحتباك: تخصيص الشكر بالنفس أولًا يدل على حذف مثله من الكفر ثانيا، وإثبات الصفتين يدل على حذف مثلهما أولًا.
ولما كان الإنسان لا يعرف حكمة الحكيم إلا بأقواله وأفعاله، ولا صدق الكلام وحكمته إلا بمطابقته للواقع، فكان التقدير: اذكر ما وصفنا به لقمان لتنزل عليه ما تسمع من أحواله وأفعاله في توفية حق الله وحق الخلق الذي هو مدار الحكمة، عطف عليه قوله: {وإذ} أي واذكر بقلبك لتتعظ وبلسانك لتعظ غيرك- بما أنك رسول- ما كان حين {قال لقمان لابنه} ما يدل على شكره في نفسه وامره به لغيره فإنه لا شكر يعدل البراءة من الشرك، وفيه حث على التخلق بما مدح به لقمان بما يحمل على الصبر والشكر والمداومة على كل خير، وعلى تأديب الولد، بسوق الكلام على وجه يدل على تكرير وعظه فقال: {وهو يعظه} أي يوصيه بما ينفعه ويرقق قلبه ويهذب نفسه، ويوجب له الخشية والعدل.
ولما كان أصل توفية حق الحق تصحيح الاعتقاد وإصلاح العمل، وكان الأول أهم، قدمه فقال: {يا بني} فخاطبه بأحب ما يخاطب به، مع إظهار الترحم والتحنن والشفقة، ليكون ذلك أدعى لقبول النصح {لا تشرك} أي لا توقع الشرك لا جليا ولا خفيًا، ولما كان في تصغيره الإشفاق عليه، زاد ذلك بإبراز الاسم الأعظم الموجب لاستحضار جميع الجلال، تحقيقًا لمزيد الإشفاق.
فقال: {بالله} أي الملك الأعظم الذي لا كفوء له، ثم علل هذا النهي بقوله: {إن الشرك} اي بنوعيه {لظلم عظيم} أي فهو ضد الحكمة، لأنه وضع الشيء في غير محله، فظلمه ظاهر من جهات عديدة جدًا، أظهرها أنه تسوية المملوك الذي ليس له من ذاته إلا العدم نعمة منه أصلًا بالمالك الذي له وجوب الوجود، فلا خير ولا نعمة إلا منه، وفي هذا تنبيه لقريش وكل سامع على أن هذه وصية لا يعدل عنها، لأنها من أب حكيم لابن محنو عليه محبوب، وأن آباءهم لو كانوا حكماء ما فعلوا إلا ذلك، لأنه يترتب عليها ما عليه مدار النعم الظاهرة والباطنة الدينية والدنيوية، العاجلة والآجلة، وهو الأمن والهداية {الذين آمنوا ولم يلبسوا إيمانهم بظلم أولئك لهم الأمن وهم مهتدون} [الأنعام: 82] فإنه لما نزلت تلك الآية كما هو صحيح البخاري في غير موضع عن عبد الله بن مسعود رضي الله عنه شق ذلك على الصحابة رضي الله تعالى عنهم فقالوا: أيّنا لم يلبس إيمانه بظلم؟ فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم: «إنه ليس بذاك، ألم تسمع إلى قول لقمان {إن الشر لظلم عظيم}».
ولما ذكر سبحانه وتعالى ما أوصى به ولده من شكر المنعم الأول الذي لم يشركه في إيجاده أحد، وذكر ما عليه الشرك من الفظاعة والشناعة والبشاعة، أتبعه سبحانه وصيته للولد بالوالد لكونه المنعم الثاني المتفرد سبحانه بكونه جعله سبب وجود الولد اعترافًا بالحق وإن صغر لأهله وإيذانًا بأنه لا يشكر الله من لا يشكر الناس، وتفخيمًا لحق الوالدين، لكونه قرن عقوقهما بالشرك، وإعلامًا بأن الوفاء شيء واحد متى نقص شيء منه تداعى سائره كما في الفردوس عن أبي الدرداء رضي الله عنه أن النبي صلى الله عليه وسلم قال: «لو أن العبد لقي الله بكمال ما افترض عليه ما خلا بر الوالدين ما دخل الجنة، وإن بر الوالدين لنظام التوحيد والصلاة والذكر» ولذلك لفت الكلام إلى مظهر العظمة ترهيبًا من العقوق ورفعًا لما لعله يتوهم من أن الانفصال عن الشرك لا يكون إلا بالإعراض عن جميع الخلق.
ولما قد يخيله الشيطان من أن التقيد بطاعة الوالد شرك، مضمنًا تلك الوصية إجادة لقمان عليه السلام في تحسين الشرك وتقبيح الشرك لموافقته لأمر رب العالمين، وإيجاب امتثال ابنه لأمره، فقال مبينًا حقه وحق كل والد غيره، ومعرفًا قباحة من أمر ابنه بالشرك لكونه منافيًا للحكمة التي أبانها لقمان عليه السلام، وتحريم امتثال الابن لذلك ووجوب مخالفته لأبيه فيه تقديمًا لأعظم الحقين، وارتكابًا لأخف الضررين: {ووصينا} أي قال لقمان ذلك لولده نصحًا له والحال أنا بعظمتنا وصينا ولده به بنحو ما أوصاه به في حقنا- هكذا كان الأصل، ولكنه عبر بما يشمل غيره فقال: {الإنسان} أي هذا النوع على لسان أول نبي أرسلنا وهلم جرًا وبما ركزناه في كل فطرة من أنه ما جزاء الإحسان إلا الإحسان {بوالديه} فكأنه قال: إن لقمان عرف نعمتنا عليه وعلى أبناء نوعه لوصيتنا لأولادهم بهم فشكرنا ولقن عنا نهيهم بذلك عن الشرك لأنه كفران لنعمة المنعم، فانتهى في نفسه ونهى ولده، فكان بذلك حكيمًا.